اسير العيون الرئيسية
اهلاً وسهلاً بك نورت المتندى
اسير العيون الرئيسية
اهلاً وسهلاً بك نورت المتندى
اسير العيون الرئيسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اسير العيون الرئيسية


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

هلا والله ومرحباً الف نور المنتدى بوجودكم نتمنى منكم المشاركة معنا في رفع المنتدى للقمم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الهلال السعودي نادي القرن في أسيا.. والاتحاد وصيفٌ
حوار هادئ Emptyالأربعاء سبتمبر 30, 2009 6:21 pm من طرف راجي رحمة ربه

» طريقـة عمل قروب{شات}على المسن (روووعه
حوار هادئ Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 9:16 pm من طرف راجي رحمة ربه

» مالي أراك على ضفاف الرحيل أشرفت؟!!
حوار هادئ Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 8:20 am من طرف راجي رحمة ربه

» ؛؛الحيااه ..ضحك..وبكاء؛؛}
حوار هادئ Emptyالسبت سبتمبر 12, 2009 7:46 pm من طرف ابو طلحة

» آلآ يا قلب لا تحزن.. ترى دنياك مآتسوى ..!
حوار هادئ Emptyالخميس سبتمبر 10, 2009 6:37 am من طرف راجي رحمة ربه

» سبب تسمية رمضان
حوار هادئ Emptyالأربعاء سبتمبر 02, 2009 8:36 am من طرف راجي رحمة ربه

» هدايا للصائمـــــــــــين
حوار هادئ Emptyالإثنين أغسطس 31, 2009 9:04 am من طرف راجي رحمة ربه

» كلمه لم يعرف الناس معناها
حوار هادئ Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2009 9:37 am من طرف اسير العيون

» أنظر الى فضل الصيــام ..بالصور
حوار هادئ Emptyالثلاثاء أغسطس 18, 2009 6:18 am من طرف راجي رحمة ربه


 

 حوار هادئ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
راجي رحمة ربه

راجي رحمة ربه



حوار هادئ Empty
مُساهمةموضوع: حوار هادئ   حوار هادئ Emptyالخميس مايو 14, 2009 12:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الحوار منقول من كتاب تفسير العشر الاخير من القران الكريم وتليه احكام تهم المسلم من كتاب زبدة التفاسير
لقى رجل اسمه عبد الله رجلا اخر اسمه عبد النبي فانكر عبدالله هذا الاسم في نفسه وقال كيف تعبد احد لغير الله جل جلاله ثم خاطب عبد النبى قائلا له:هل انت تعبد غير الله؟فقال عبد النبي :لا انا لا اعبد غير الله وانا مسلم واعبد الله وحده
قال عبد الله:اذا ما هذا الاسم الذي يشبه اسماء النصارى في تسميتهم بعبد المسيح-ولا غرابة فان النصارى يعبدون عيسى عليه السلام-والذى يسمع اسمك يتبادر الى ذهنهانك تعبد النبي صلى الله عله وسلم وليسهذا هو معتقد المسلم في نبيه وانما يجب عليه ان يعتقد انه عبد الله ورسوله
فقال عبد النبي:ولكن النبي محمد صلى الله عليه وسلم خير البشر وسيد المرسلين ونحن نتسمى بهذا الاسم تبركا وتقربا الى الله بجاه نبيه ومكانته عندهفنطلب من النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة لمكانته عند ربه ولا تستغرب فان اخى :اسمه عبد الحسين وقبله ابى اسمه عبد الرسول والتسمى بهذه الاسماء قديم ومنتشر بين الناس وقد وجدنا اباءنا على هذا فلا تشددفي المسالة فان الامر سهل والدين يسر
فقال عبد الله:وهذامنكر اخر اعظم من المنكر الاول وهو ان تطلب من غير الله مالا يقدرعليه الا الله.سواء كان هذا المسئول هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم او من دونه من الصالحين مثل الحسين او غيره وهو مناف للتوحيد ولمعنى لا اله الا الله
وسوف اعرض عليك بعض الاسئلة ليتبين لك عظم الامر وتبعات التسمى بهذا الاسم وامثاله وليس لى هدف ولا مقصد الا الحق واتباعه وبيان الباطل واجتنابهوالامر بالمعروف والنهى عن المنكر والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ولكن اذكرك بقوله سبحانه وتعالى انما كان قول المؤمنين اذا دعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم ان يقولا سمعنا واطعنا)- وقوله سبحانه وتعالى (فان تنازعتم في شئ فردوه الى الله والرسول)
عبد الله:انت قلت انك توحد الله وتشهد ان لا الة الا الله فهل لك ان تبين لى معناها؟
عبد النبي:التوحيدهو ان تؤمن ان الله موجود وهو الذى خلق السموات والارض وانه المحيي المميت المتصرف بالكون الرزاق..الخ
عبد الله:لو كان هذا هو تعريف التوحيد لكان فرعون وقومه وابو جهل وغيرهم موحدين لانه ليس هناك احد ينكر هذه الامور التى ذكرتها ففرعون الذى ادعى الربوبية كان يعترف ويؤمن في نفسه ان الله موجود وهو المتصرف بالكون والدليل قوله سبحانه وتعالى(وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم ظلما وعلوا)وقد ظهرهذا الاعتراف جلياحين ادركه الغرق
ولكن التوحيد هو:افراد الله بالعبادةوالعبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الاقوال والاعمال الظاهرة والباطنةوالاله في (لا الة الا الله)بمعنى المعبود الذى لا تصلح العبادة الا له
عبد الله:وهل تعلم لماذا ارسلت الرسل في الارض واولهم نوح عليه السلام؟
عبدالنبي: لكى يدعوالمشركين الى عبادة الله وحده وترك كل شريك له سبحانه وتعالى
عبد الله:وما سبب شرك قوم نوح؟
عبد النبي: لااعرف
عبد الله: ارسل الله نوحا الى قومه لما غلوا في الصالحين ودوسواع ويغوث ويعوق ونسر
عبد النبي:اتعنى ان ودوسواع ويغوث ويعوق ونسر هى اسماء رجال صالحين و ليست لاسماء لجبابرة كافرين؟

انتظر التكملة


عدل سابقا من قبل راجي رحمة ربه في الخميس مايو 14, 2009 12:45 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رحمة ربه

راجي رحمة ربه



حوار هادئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار هادئ   حوار هادئ Emptyالخميس مايو 14, 2009 12:16 pm

تكملة

عبد الله:نعم هذه اسماء رجال صالحين اتخذها قوم نوح الهة وتبعهم العرب في ذلك ودليل ذلك ما ورد في البخارى عن ابن عباس –رضى الله عنهما-قال(صارت الاوثان التى كانت في قوم نوح في العرب بعد اما ود كانت لكلب بدومة الجندل واما سواع كانت لهديل واما يغوث فكانت لمراد ثم لبنى غطيف بالجوف عند سبا واما يعوق فكانت لهمدان واما نسر فكانت لحمير لال ذى الكلاع اسماء رجال صالحين من قوم نوح فلما هلكوا اوحى الشيطان الى قومهم ان انصبوا الى مجالسهم التى كانوا يجلسون انصاباوسموها باسمائهم ففعلوا فلم تعبد حتى ااذا هلك اولئك وتنسخ العلم عبدت)
عبد النبي:هذا كلام عجيب!
عبد الله:الا ادلك على ما هو اعجب منه؟ان تعلم ان خاتم الانبياء محمدا صلى الله عليه وسلم قد ارسله الله الى قوم يتعبدون ويحجون ويتصدقون ولكنهم يجعلون بعض المخلوقات وسائط بينهم وبين الله يقولون :نريد التقرب الى الله ونريد شفاعتهم عنده مثل الملائكة وعيسى عليه السلام واناس غيرهم من الصالحين فبعث الله محمد صلى الله عليه وسلم ليجدد دين ابيهم اتبراهيم عليه السلام ويخبرهم ان هذا التقرب والاعتقاد محض حق لله لا يصلح منه شئ لغير الله فهو الخالق وحده لا شريك له والذى لا يرزق الا هو فجميع السموات السبع ومن فيهن والارضين السبع ومن فيهم كلهم عبيده وتحت تصرفه وقهره بل حتى الالهة التى كانوا يعبدونها يعترفون انها تحت ملكه وتصرف
عبد النبي:هذا كلام خطير وعجيب فهل من دليل عليه؟
عبد الله:هنالك ادلة كثيرن منها قوله (قل من يرزقكم من السماء والارض امن يملك السمع والابصار ومن يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ومن يدبر الامر فسيقولون الله فقل افلا تتقون)
وقوله تعالى(قل لمن الارض ومن فيها ان كنتم تعلمون سيقولون لله قل افلا تذكرونقل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم سيقولون لله قل افلا تتقون قل من بيده ملكوت كل شئ وهو يجير ولا يجار عليه ان كنتم تعلمون سيقولون لله قل فانى تسحرون)
قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم
قل من بيده ملكوت قل شئ
وكان المشركون يلبون في الحج بقولهم (لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك الا شريكا هو لك تمكله وما ملك
فاعترف مشركى قريش بان الله هو المتصرف بالكون او مايسمى توحيد الربوبية لم يدخلهم الاسلام وان قصدهم الملائكة او الانبياء او الاولياء يريدون شفاعتهم والتقرب الى الله هو الذى احل دماءهم واموالهم ولذا يجب صرف الدعاء كله لله والنذر كله لله والذبح كل لله والاستعانة كلها بالله وجميع انواع العبادة كلها لله
عبد النبي:اذا لم يكن التوحيد الذى دعت اليه الرسل هو الاقرار بان الله موجود وهو المتصرف بالكون كما تزعم ااذ فما هو؟
عبد الله:التوحيد الذى دعت اليه الرسل وابى عن الاقرار به المشركون هو افراد الله تعالى بالعبادة فلا يصرف شئ من انواع العبادة لغيره كالدعاء والنذر والذبح والاستعانة والاشتغاثة.الخ
وهذا التوحيد هو معنى قولك لا اله الا الله فان الاله عند مشكرى قريش هو الذى يقصد لهذه الامور السابقة الذكر سواء كان ملكا او نبيا او وليا او شجرة او قبر او جنيا ولم يريدوا ان الاله هو الخالق الرازق المدبر فانهم يعلمون ان ذلك لله وحده كما قدمت لك فاتاهم النبي صلى الله عليه وسلم يدعوهم الى كلمة التوحيد وهى لا الة الا الله والمراد معناها لا التلفظ بها فقط
عبد النبي: كانك تريد ان تقول ان مشركى قريش كانوا اعلم بمعنى لا الة الا الله من كثير من المسلمين في هذا الزمان
عبد الله:وهذا هو الواقع وللاسف الشديد فان الكفار الجهال يعلمون ان مراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمة هو افراد الله بالعبادة والكفر بما يعبد من دون الله والبراءة منه فانه لما قال لهم قولوا لا الالة الا الله قالوا( اجعل الالهة الها واحد ان هذا لشئ عجاب) مع ايمانهم ان الله هو المتصرف في الكون فاذا كان جهال الكفار يعلمون ذلك فالعجب ممن يدعى الاسلام وهو لا يعرف من تفسير هذه الكلمة ما عرفه جهال الكفار بل يظن ان ذلك هو التلفظ بحروفها من غير اعتقاد القلب بشئ م نالمعنى والحاذق منهم يظن ان معناه لا يخلق ولا يرزق الا الله ولا يدبر الامر الا الله فلا خير في رجال يدعون الاسلام وجهال كفار قريش اعلم منهم بمعنى لا الة الا الله
عبدالنبي:لكنى انا لا اشرك بل اشهد انه لا يخلق ولا يرزق ولا ينفع ولا يضر الا الله وحده لا شريك له وان محمد ا صلى الله عليه وسلم لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا فضلا عن على والحسين وعبد القادر وغيرهم ولكنى مذنب والصالحون لهم جاه عند الله واطلب الله بجاهم عنده
عبد الله:اجيب عليك بما سبق وهو ان الذين قاتلهم النبيى صلى الله عليه وسلم مقرون بما ذكرت ومقرون ان اوثانهم لا تدبر شيئا وانما ارادوا الجا والشفاعو سبق ان دللنا على ذلك من القران الكريم
عبد النبي: لكن هذ الايات نزلت فيمن يعبدون الاصنام وكيف تجعلون الصالحين مثل الصنام؟ام كيف تجعلون الانبياء اصناما؟
عبد الله:سبق وان اتفقنا ان بعض هذ الاصنام سميت باسمالء رجال صالحين كما في وقت نوح عليه السلام وان الكفار ما ارادوا منها الا الشفاعة عند الله لان لها مكانة عنده والدليل قوله(والذين اتخذوا من دونه اولياء ما نعبدهم الا ليقربونا الى الله زلفى)واما قولك كيف تجعلون الاولياة والانبياء اصناما؟
فنقول لك ان الكفار الذين ارسل اليهم النبي صلى الله عليه وسلم منهم من يدعو الاوليياء الذين قال الله فيهم(اولئك الذين يدعون يبتغون الى ربهم الوسيلة ايهم اقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه ان عذاب ربك كان محذورا)ومنهم من يدعو عيسى عليه السلام وامه وقد قال سبحانه وتعالى(واذ قال الله يا عيسى ابن مريم ءانت قلت للناس اتخذونى وامى الهين من دون الله)ومنهم من يدعو الملائكة وقد قال الله سبحانه وتعالى ( ويوم يحشرهم جميعاثم يقول للملائكةاهؤلاء اياكم كانوا يعبدون)فتامل في هذ الا يات قد كفر الله فيها من قصد الاصنام وكفرمن قصد الصالحين من الانبياء والملائكة والاولياء على حد سواء
وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يفرق بينهم في ذلك
عبد النبي:لكن الكفار يريدون منهم وانا اشهد ان الله النافع الضار المدبر لا اريد الا منه عز وجل والصالحون ليس لهم من الامر شئ ولكن اقصدهم ارجو من الله شفاعتهم
عبد الله:قولك هذا هو قول الكفار سواء بسواء والدليل قوله تعالى(ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله)
عبد النبي:ولكنى لا اعبد الا الله وهذا الالتجاء اليهم ودعاؤهم ليس بعبادة
عبد الله:ولكنى اسالك هل تقر ان الله فرض عليك اخلاص العبادة له وهو حقه عليك كما في قوله(وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء)
عبد النبي:نعم فرض عليا ذلك
عبد الله:وانا اطلب منك ان تبين لى هذا الذى فرضه الله عليك وهو اخلاص العبادة؟


عدل سابقا من قبل راجي رحمة ربه في الخميس مايو 14, 2009 12:41 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رحمة ربه

راجي رحمة ربه



حوار هادئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار هادئ   حوار هادئ Emptyالخميس مايو 14, 2009 12:22 pm

عبدالنبي: لا أعلم .

عبدالله: ولكني أبين لك ذلك فأصغِ لي، قال الله عز وجل: ?ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ? ، فهل الدعاء عبادة لله عز وجل أم لا؟

عبدالنبي: بلى، هو عبادة وهو مخها، كما في الحديث: « الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ » رواه أحمد وأبو داود.

عبدالله: ما دمت أقررت أنه عبادة لله ودعوت الله ليلاً ونهاراً خوفاً وطمعاً في حاجة ما، ثم دعوت في تلك الحاجة نبياً أو ملكاً أو صالحاً في قبره، فهل أشركت في هذه العبادة ؟

عبدالنبي: نعم أشركت، وهذا كلام وجيه وصحيح.

عبدالله: وهاك مثال آخر: وهو إذا علمت بقول الله عز وجل: ?فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ? ، وأطعت هذا الأمر من الله وذبحت ونحرت له، هل هذا عبادة له جل جلاله ؟

عبدالنبي: نعم هذا عبادة.

عبدالله: فإن نحرت لمخلوق نبي، أو جني، أو غيرهما هل أشركت في هذه العبادة غير الله ؟

عبدالنبي: نعم هذا شرك بلا شك.

عبدالله: وأنا مثلت لك بالدعاء والذبح، لأن الدعاء آكد أنواع العبادة القولية، والذبح آكد أنواع العبادة الفعلية، وليست العبادة مقتصرة عليهما، بل هي أعم من ذلك، ويدخل فيها النذر والحلف والاستعاذة والاستعانة وغيرها، ولكن المشركين الذين نزل فيهم القرآن، هل كانوا يعبدون الملائكة والصالحين واللات وغير ذلك، أم لا ؟

عبدالنبي: بلى، هم كانوا يفعلون ذلك.

عبدالله: وهل كانت عبادتهم إياهم إلا في الدعاء والذبح، والاستعاذة، والاستعانة، والالتجاء، وإلا فهم مقرون أنهم عبيده وتحت قهره، وأن الله هو الذي يدبر الأمر، ولكن دعوهم والتجئوا إليهم للجاه والشفاعة، وهذا ظاهر جداً.

عبدالنبي: هل تنكر -يا عبدالله- شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبرأ منها ؟

عبدالله: لا، أنا لا أنكرها، ولا أتبرأ منها، بل هو الشافع المشفع صلى الله عليه وسلم، وأرجو شفاعته، ولكن الشفاعة كلها لله، كما قال تعالى: ?قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً?، ولا تكون إلا من بعد أن يأذن الله، كما قال الله عز وجل : ?مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ?، ولا يُشفع لأحد إلا بعد أن يأذن الله فيه، كما قال الله عز وجل: ?وَلاَ يَشْفَعُونَ إِلاَّ لِمَنِ ارْتَضَى?، وهو لا يرضى إلا التوحيد، كما قال تعالى : ?وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ?، فإذا كانت الشفاعة كلها لله، ولا تكون إلا بعد إذنه، ولا يشفع النبي صلى الله عليه وسلم، ولا غيره في أحد حتى يأذن الله فيه، ولا يأذن إلا لأهل التوحيد، فقد تبين أن الشفاعة كلها لله، فأنا أطلبها منه فأقول: (اللهم لا تحرمني شفاعته، اللهم شفعه فيَّ ونحو ذلك).

عبدالنبي: اتفقنا أنه لا يجوز أن يُطلب من أحد شيء لا يملكه، والنبي صلى الله عليه وسلم قد أعطاه الله الشفاعة، ولأنه أعطيها فقد ملكها، وبهذا يجوز أن أطلب منه ما يملكه ولا يكون ذلك شركاً.

عبدالله: نعم هذا كلام صحيح لو لم يمنعك الله عز وجل من ذلك، حيث قال الله جل جلاله: ?فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً ?،وطلب الشفاعة دعاء، والذي أعطى النبي صلى الله عليه وسلم الشفاعة هو الله، وهو الذي منعك من أن تطلبها من غيره أياً كان المطلوب، وأيضاً فإن الشفاعة أعطيها غير النبي صلى الله عليه وسلم، فصح أن الملائكة يشفعون، والأفراط يشفعون -وهم الأطفال الذين ماتوا قبل البلوغ- والأولياء يشفعون، فهل تقول: إن الله أعطاهم الشفاعة فأطلبها منهم ؟ فإن قلت هذا رجعت إلى عبادة الصالحين التي ذكر الله في كتابه، وإن قلت لا، بطل قولك أعطاه الله الشفاعة وأنا أطلبه مما أعطاه الله.

عبدالنبي: لكني لا أشرك بالله شيئاً، والالتجاء للصالحين ليس بشرك.

عبدالله: هل تعترف وتقر أن الله حرم الشرك أعظم من تحريم الزنا، وأن الله لا يغفره ؟

عبدالنبي: نعم أقر بذلك، وهو واضح في كلام الله جل جلاله.

عبدالله: أنت الآن نفيت عن نفسك الشرك الذي حرمه الله، فهل لك بالله عليك أن تبين لي ما هو الشرك بالله الذي لم تقع أنت فيه ؟ ونفيته عن نفسك ؟

عبدالنبي: الشرك هو عبادة الأصنام، والتوجه إليها، وطلبها، والخوف منها.

عبدالله: ما معنى عبادة الأصنام ؟ أتظن أن كفار قريش يعتقدون أن تلك الأخشاب والأحجار تخلق وترزق وتدبر أمر من دعاها ؟ هم لا يعتقدون ذلك كما ذكرت لك.

عبدالنبي: لا، بل من قصد خشبة أو حجراً أو بناية على قبر أو غيره يدعون ذلك، ويذبحون له، ويقولون: إنه يقربنا إلى الله زلفى، ويدفع الله عنا ببركته، فهذه هي عبادة الأصنام التي أعني.

عبدالله: صدقت، وهذا هو فعلكم عند الأحجار والأبنية والحديد التي على القبور وغيرها، وأيضاً قولك: الشرك عبادة الأصنام ! هل مرادك أن الشرك مخصوص بمن فعل ذلك فقط ؟ وأن الاعتماد على الصالحين، ودعاءهم لا يدخل في مسمى الشرك ؟

عبدالنبي: نعم هذا ما أردت.

عبدالله: إذاً أين أنت من الآيات الكثيرات التي ذكر الله فيها تحريم الاعتماد على الصالحين والتعلق بالملائكة وغيرهم، وكفر من فعل ذلك، كما سبق وأن ذكرت لك ذلك.

عبدالنبي: لكن الذين دعوا الملائكة والأنبياء لم يكفروا بهذا السبب، ولكن كفروا لمَّا قالوا إن الملائكة بنات الله، والمسيح ابن الله، ونحن لم نقل: عبدالقادر ابن الله، ولا زينب بنت الله !

عبدالله: أما نسبة الولد إلى الله فهو كفر مستقل، قال عز وجل: ?قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ¤ اللَّهُ الصَّمَدُ? والأحد: الذي لا نظير له، والصمد: المقصود في الحوائج، فمن جحد هذا فقد كفر ولو لم يجحد آخر السورة، ثم قال الله تعالى:?مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِن وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَّذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ?، ففرق بين الكفرين، والدليل على هذا أيضاً أن الذين كفروا بُدعاء اللات مع كونه رجلاً صالحاً لم يجعلوه ابن الله، والذين كفروا بعبادة الجن لم يجعلوهم كذلك، وكذلك المذاهب الأربعة يذكرون في باب (حكم المرتد) أن المسلم إذا زعم أن لله ولداً فهو مرتد، وإن أشرك بالله فهو مرتد، فيفرقون بين النوعين.

عبدالنبي: ولكن الله يقول: ?أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ? .

عبدالله: ونحن نؤمن أنه الحق ونقول به، ولكن لا يعبدون، ونحن لا ننكر إلا عبادتهم مع الله، وإشراكهم معه، وإلا فالواجب عليك حبهم وأتباعهم، والإقرار بكراماتهم، ولا يجحد كرامات الأولياء إلا أهل البدع، ودين الله وسط بين طرفين، وهدى بين ضلالين، وحق بين باطلين.

عبدالنبي: الذين نزل فيهم القرآن لا يشهدون أن لا إله إلا الله، ويكذبون رسول الله صلى الله عليه وسلم، وينكرون البعث، ويكذبون القرآن، ويجعلونه سحراً، ونحن نشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، ونصدق القرآن، ونؤمن بالبعث، ونصلي، ونصوم فكيف تجعلوننا مثل أولئك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رحمة ربه

راجي رحمة ربه



حوار هادئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار هادئ   حوار هادئ Emptyالخميس مايو 14, 2009 12:23 pm

عبدالله: ولكن لا خلاف بين العلماء كلهم أن الرجل إذا صَدّق رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء وكّذبه في شيء أنه كافر لم يدخل في الإسلام، وكذلك إذا آمن ببعض القرآن وجحد بعضه، كمن أقر بالتوحيد وجحد الصلاة، أو أقر بالتوحيد والصلاة وجحد وجوب الزكاة، أو أقر بهذا كله وجحد الصوم، أو أقر بهذا كله وجحد وجوب الحج، ولما لم يَنْقَد أناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم للحج أنزل الله تعالى في حقهم: ? وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ? ، وإن جحد البعث كفر بالإجماع، ولذلك صرح الله في كتابه أن من آمن ببعض وكفر ببعض فهو الكافر حقاً، وأمر أن يؤخذ الإسلام جملة، ومن أخذ شيئاً وترك شيئاً فقد كفر، فهل أنت تقر أن من آمن ببعض وترك البعض كفر ؟

عبدالنبي: نعم أقر بذلك، وهو واضح في القرآن الكريم.

عبدالله: فإذا كنت تقر أن من صَدّق الرسول صلى الله عليه وسلم في شيء وجحد وجوب الصلاة فهو كافر حلال الدم والمال بالإجماع، وكذلك إذا أقر بكل شيء إلا البعث ولا تختلف المذاهب فيه، وقد نطق القرآن كما قدمنا، فمعلوم أن التوحيد هو أعظم فريضة جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أعظم من الصلاة والزكاة والحج، فكيف إذا جحد الإنسان شيئاً من هذه الأمور كفر ولو عمل بكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، وإذا جحد التوحيد الذي هو دين الرسل كلهم لا يكفر! سبحان الله! ما أعجب هذا الجهل! وأيضاً تأمل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قاتلوا بني حنيفة، وقد أسلموا مع النبي صلى الله عليه وسلم، وهم يشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، ويصلون ويؤذنون.

عبدالنبي: ولكنهم يشهدون أن مسيلمة نبي، ونحن نقول لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم.

عبدالله: ولكنكم ترفعون علياً رضي الله عنه أو عبدالقادر أو غيرهما من الأنبياء أو الملائكة إلى مرتبة جبار السماوات والأرض، فإذا كان من رفع رجلاً إلى رتبة النبي صلى الله عليه وسلم كفر، وحلَّ ماله ودمه، ولم تنفعه الشهادتان ولا الصلاة، فمن رفعه إلى مرتبة الله فمن باب أولى، وكذلك الذين حرقهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالنار كلهم يدَّعون الإسلام، وهم أصحاب علي رضي الله عنه، وتعلموا العلم من الصحابة، ولكن اعتقدوا في علي مثل الاعتقاد في عبدالقادر وغيره، فكيف أجمع الصحابة على قتلهم وكفرهم؟، أتظن أن الصحابة يكفرون المسلمين؟، أم تظن أن الاعتقاد في السيِّد وأمثاله لا يضر، والاعتقاد في علي رضي الله عنه يكفر؟ ويقال أيضاً: إذا كان الأولون لم يكفروا إلا لأنهم جمعوا بين الشرك، وتكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم، والقرآن، وإنكار البعث، وغير ذلك فما معنى الباب الذي ذكره العلماء في كل مذهب «باب حكم المرتد»، وهو المسلم الذي يكفر بعد إسلامه، ثم ذكروا أشياء كثيرة، كل نوع منها يكفر، ويحل دم الرجل وماله، حتى إنهم ذكروا أشياء يسيرة عند من فعلها، مثل كلمة يذكرها بلسانه دون قلبه، أو كلمة يذكرها على وجه المزح واللعب، وكذلك الذين قال الله تعالى فيهم: ?قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ¤ لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ? فهؤلاء الذين صرح الله أنهم كفروا بعد إيمانهم وهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك قالوا كلمة ذكروا أنهم قالوها على وجه المِزَاح، ويقال أيضاً: ما حكى عز وجل عن بني إسرائيل مع إسلامهم وعلمهم وصلاحهم، أنهم قالوا لموسى: ?اجْعَل لَّنَا إِلَهاً?، وقول أُناس من الصحابة (إجعل لنا ذات أنواط)، فحلف النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا مثل قول بني إسرائيل: ?اجْعَل لَّنَا إِلَهاً كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ ?.

عبدالنبي: ولكن بني إسرائيل، والذين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل لهم ذات أنواط لم يكفروا بذلك.

عبدالله: الجواب أن بني إسرائيل والذين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعلوا، ولو فعلوا ذلك لكفروا، وأن الذين نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم لو لم يطيعوه، واتخذوا ذات أنواط بعد نهيه لكفروا.

عبدالنبي: لكن عندي إشكال آخر، وهو قصة أسامة بن زيد رضي الله عنه حين قتل من قال: «لا إله إلا الله» وإنكار النبي صلى الله عليه وسلم عليه وقوله: (يَا أُسَامَةُ أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ مَا قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ)؟، وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ) فكيف أجمع بين ما قلت وبين هذين الحديثين، أرشدني أرشدك الله.

عبدالله: من المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاتل اليهود، وسباهم، وهم يقولون: لا إله إلا الله، وأن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قاتلوا بني حنيفة، وهم يشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله، ويصلون، ويَدْعُوْن إلى الإسلام، وكذلك الذين حرقهم علي رضي الله عنه.

وأنت تقر أن من أنكر البعث كفر وقتل، ولو قال: لا إله إلا الله، وأن من جحد شيئاً من أركان الإسلام كفر وقتل ولو قالها، فكيف لا تنفعه إذا جحد شيئاً من الفروع، وتنفعه إذا جحد التوحيد الذي هو أصل دين الرسل ورأسه ؟!

وأنت لعلك لم تفهم معنى هذه الأحاديث:

أما حديث أسامة: فإنه قَتَل رجلاً ادعى الإسلام بسبب أنه ظن أنه ما ادعاه إلا خوفاً على دمه وماله، والرجل الذي أظهر الإسلام وجب الكف عنه حتى يتبين منه ما يخالف ذلك، وأنزل الله تعالى في ذلك : ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ? ، أي : فتثبتوا، فالآية تدل على أنه يجب الكف عنه والتثبت، فإن تبين بعد ذلك ما يخالف الإسلام قتل لقوله:?فَتَبَيَّنُواْ? ، ولو كان لا يقتل إذا قالها لم يكن للتثبت معنى.

وكذلك الحديث الآخر وأمثاله، معناه ما ذكرناه، وأن من أظهر التوحيد والإسلام وجب الكف عنه، إلا إن تبين منه ما يناقض ذلك، والدليل على هذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ مَا قَالَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ؟)، وقال صلى الله عليه وسلم: (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ) هو الذي قال في الخوارج: (أينما لقيتموهم فاقتلوهم)، مع أنهم أكثر الناس عبادة وتهليلاً، حتى إن الصحابة يحقرون أنفسهم عندهم، وهم تعلموا العلم من الصحابة، فلم تنفعهم لا إله إلا الله، ولا كثرة العبادة، ولا ادِّعاء الإسلام لما ظهر منهم مخالفة الشريعة.

عبدالنبي: وما هو قولك فيما ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن الناس يوم القيامة يستغيثون بآدم، ثم بنوح، ثم بإبراهيم، ثم بموسى، ثم بعيسى، فكلهم يعتذرون، حتى تنتهي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم» فهذا يدل على أن الاستغاثة بغير الله ليست شركاً؟

عبدالله: هذا خلط منك بحقيقة المسألة، فإن الاستغاثة بالمخلوق الحي على ما يقدر عليه لا ننكرها، كما قال عز وجل: ?فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ?، وكما يستغيث إنسان بأصحابه في الحرب وغيره في أشياء يقدر عليها المخلوق، ونحن أنكرنا استغاثة العبادة التي تفعلونها عند قبور الأولياء، أو في غيبتهم في الأشياء التي لا يقدر عليها إلا الله عز وجل، فالناس يستغيثون بالأنبياء يوم القيامة، يريدون منهم أن يدعو الله أن يحاسب الناس حتى يستريح أهل الجنة من كرب الموقف، وهذا جائز في الدنيا والآخرة، أن تأتي عند رجل صالح يجالسك، ويسمع كلامك، وتقول له: ادع الله لي. كما كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه في حياته، وأما بعد موته فحاشا وكلا، فهم ما سألوه ذلك عند قبره بل أنكر السلف على من قصد دعاء الله عند قبره !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رحمة ربه

راجي رحمة ربه



حوار هادئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار هادئ   حوار هادئ Emptyالخميس مايو 14, 2009 12:24 pm

الجزء الاخير

عبدالنبي: وما هو قولك في قصة إبراهيم عليه السلام لما ألقي في النار اعترض له جبريل عليه السلام في الهواء، فقال: ألك حاجة؟ فقال إبراهيم عليه السلام: «أما إليك فلا»، فلو كانت الاستغاثة بجبريل عليه السلام شركاً لم يعرضها على إبراهيم؟

عبدالله: هذه الشبهة من جنس الشبهة الأولى، والأثر غير صحيح، ولكن على القول بصحته فإن جبريل عليه السلام عرض عليه أن ينفعه بأمر يقدر عليه فإنه كما قال الله عز وجل فيه : ?شَدِيدُ الْقُوَى? فلو أذن الله له أن يأخذ نار إبراهيم وما حولها من الأرض والجبال ويلقيها بالمشرق أو المغرب لما أعجزه ذلك، وهذا كرجل غني له مال كثير يرى رجلاً محتاجاً فيعرض عليه أن يقرضه شيئاً يقضي به حاجته، فيأبى ذلك الرجل المحتاج أن يأخذ، ويصبر حتى يأتيه الله برزق لا منة فيه لأحد، فأين هذا من استغاثة العبادة والشرك التي تفعل الآن !

واعلم يا أخي أن الأولين الذين بُعِث إليهم النبي صلى الله عليه وسلم أخف شركاً من شرك أهل زماننا ، وذلك لأمور ثلاثة :

أحدها: أن الأولين لا يشركون مع الله غيره إلا في الرخاء، وأما في الشدة فيخلصون الدين لله، والدليل قوله عز وجل : ?فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ?، وقوله عز وجل: ?وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلاَّ كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ ? ،فالمشركون الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم يدعون الله ويدعون غيره في الرخاء، وأما في الشدة فلا يدعون إلا الله وحده، وينسون ساداتهم، وأما مشركوا زماننا فإنهم يَدْعُوْن غير الله في الرخاء والشدة، ولكن أين من يفهم قلبه هذه المسألة فهماً راسخاً، والله المستعان !

الأمر الثاني: أن الأولين يدعون مع الله أناساً مقربين عند الله: إمَّا نبياً أو ولياً أو مَلكاً، أو على الأقل حجراً أو شجرة مطيعة لله عز وجل وليست عاصية، وأهل زماننا يَدْعُوْن مع الله أُناساً من أفسق الناس، والذي يعتقد في الصالح، والذي لا يَعْصِي مثل الخشب والشجر أهون ممن يعتقد فيمن يُشاهد فسقه وفساده ويشهد به.

الأمر الثالث: أن جملة مشركي زمن النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان شركهم في توحيد الألوهية ولم يكن في توحيد الربوبية، خلافاً لشرك المتأخرين، فإن الشرك واقع بكثرة في الربوبية، كما أنه واقع في الألوهية كذلك، فهم يجعلون الطبيعة مثلاً هي المتصرف في الكون من الإحياء والإماتة... إلخ.

ولعلي أختم كلامي بذكر مسألة عظيمة تفهم بما تقدم وهي أنه لا خلاف أن التوحيد لابد أن يكون بقول وعمل القلب واللسان، وفعل الأسباب بعمل الجوارح، فإن اختل شيء من هذا لم يكن الرجل مسلماً. فإن عرف التوحيد ولم يعمل به فهو كافر معاند، كفرعون، وإبليس، وهذا يغلط فيه كثير من الناس ويقولون: هذا حق، ولكن لا نقدر أن نفعله، ولا يجوز عند أهل بلدنا، ولا بد من موافقتهم ومداهنتهم خوفاً من شرهم، ولم يعرف المسكين أن غالب أئمة الكفر يعرفون الحق ولم يتركوه إلا لشيء من الأعذار، كما قال عز وجل: ?اشْتَرَوْاْ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ? ، وإن عمل بالتوحيد عملاً ظاهراً وهو لا يفهمه ولا يعتقده بقلبه فهو منافق، وهو شر من الكافر الخالص، لقوله عز وجل: ?إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّار?.

وهذه المسألة: تتبين لك إذا تأملتها في ألسنة الناس: فترى من يعرف الحق، ويترك العمل به لخوف نقص دنياه كقارون، أو جاهه كهامان، أو ملكه كفرعون، وترى من يعمل به ظاهراً لا باطناً كالمنافقين، فإذا سألته عما يعتقده بقلبه فإذا هو لا يعرفه.

ولكن عليك بفهم آيتين من كتاب الله جل جلاله:

الآية الأولى: ما تقدم، وهي قوله عز وجل : ?لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ?، فإذا علمت أن بعض الذين غزوا الروم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم كفروا بسبب كلمة قالوها على وجه اللعب والمزاح تبين لك أن الذي يتكلم بالكفر أو يعمل به خوفاً من نقص مالٍ، أو جاه، أو مداراة لأحد، أعظم ممن يتكلم بكلمة يمزح بها، لأن المازح في الغالب لا يعتقد في قلبه ما يقوله بلسانه لإضحاك القوم، أما الذي يتكلم بالكفر، أو يعمل به خوفاً أو طمعاً فيما عند المخلوق، فقد صدَّق الشيطانَ بميعاده ?الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء?، وخافه بوعيده ? إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ?، ولم يُصدِّق الرحمن بميعاده:?وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً?، ولم يخف الجبار بوعيده: ?فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ?، فهل يستحق أن يكون من أولياء الرحمن أم من أولياء الشيطان؟!.

والآية الثانية: قوله تعالى: ?مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ?، فلم يعذر الله مِنْ هؤلاء إلا من أكره مع كون قلبه مطمئناً بالإيمان، وأما غيره فقد كفر بعد إيمانه، سواء فعله خوفاً، أو طمعاً، أو مداراة لأحد، أو مشحة بوطنه، أو أهله أو عشيرته، أو ماله، أو فعله على وجه المزاح، أو لغير ذلك من الأغراض إلا المكره، فإن الآية تدل على أن الإنسان لا يكره إلا على العمل، والكلام، والفعل، وأما عقيدة القلب فلا يكره عليها أحد، وقوله تعالى: ?ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ?، فصرح أن العذاب لم يكن بسبب الاعتقاد، والجهل والبغض للدين، أو محبة الكفر، إنما سببه أن له في ذلك حظاً من حظوظ الدنيا، فآثره على الدين، والله أعلم.

وبعد هذا كله ألم يأن لك -هداك الله- أن تتوب إلى ربك وتعود إليه وتترك ما أنت عليه، فإن الأمر كما سمعت جِدُّ خطير، والمسألة عظيمة، والخطب جَلَل.

عبدالنبي: أستغفر الله وأتوب إليه، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وقد كفرت بكل ما كنت أعبده من دون الله، وأسأله عز وجل أن يعذرني عما سبق، وأن يصفح عني، وأن يعاملني بلطفه ومغفرته ورحمته، وأن يثبتني على التوحيد والعقيدة الصحيحة حتى ألقاه،وأسأل الله أن يجزيك يا أخي عبدالله خيراً على هذا النصح، فإن الدين النصيحة، وعلى إنكارك ما أنا عليه من منكر، وهو اسمي عبدالنبي، وأخبرك بأني غيرته إلى اسم (عبدالرحمن)، وعلى إنكار المنكر الباطن، وهو المعتقد الضال الذي لو لقيت الله وأنا عليه لما أفلحت أبداً.

ولكن أريد أن أطلب منك طلباً أخيراً أن تذكر لي بعض الأمور التي كثر غلط الناس فيها.

عبدالله: لا بأس، فأرعني سمعك :

* إياك أن يكون شعارك فيما اختلف فيه من كتاب أو سنة اتباع المختلف فيه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله، وفي الحقيقة لا يعلم تأويله إلا الله، وليكن شعارك شعار الراسخين في العلم، الذين يقولون في المتشابه: آمنا به.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،،؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخر حب





حوار هادئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار هادئ   حوار هادئ Emptyالجمعة مايو 15, 2009 1:26 pm

حواااااااااااااااااااار راااااااااائع


منقول من انسان هاااااااادئ

( اتمنى لك التوفيق )


اشوااااااااقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رحمة ربه

راجي رحمة ربه



حوار هادئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار هادئ   حوار هادئ Emptyالسبت مايو 16, 2009 12:09 pm


مشكور على مرورك يا اخر حب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير العيون
•♥•••مؤسس المنتدى••• ♥•
اسير العيون



حوار هادئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار هادئ   حوار هادئ Emptyالسبت مايو 16, 2009 3:06 pm

نبض حرفكــ له نكهة خاصة

شربت من كلماتكــ حتى الثمالة

فزادني ثقافة

فرشات احرفكــ اضافت برحيقها شهدا من الكلمات

وروائع من الدرر

عذب في المشاعر

وراقي في الحرف

سلمت يمناك ولا عدمتكــ يالغالي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الماسترو

الماسترو



حوار هادئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار هادئ   حوار هادئ Emptyالأحد مايو 17, 2009 11:03 am

حوار هادئ 519-Thanks

حوار هادئ Ebe
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رحمة ربه

راجي رحمة ربه



حوار هادئ Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار هادئ   حوار هادئ Emptyالأحد مايو 17, 2009 9:45 pm


اشكر على وابل المديح والأطرأ وارجو ان اكون استاهله يا اسير العيون
والف شكر لك على متابعتك الدائما لي يالماسترو
الف شكر لكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار هادئ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسير العيون الرئيسية :: الاقســــــــــــــــــــــــــــام المــتـنـــــــــــــــوعـــــــــــــــــــة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: